الخميس، 11 يوليو 2013

البقع السوداء في فم القط وانفه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يستغرب الكثير من مربي القطط ظهور بقع او نقط سوداء في فم قططهم او على انوفهم مع انهم يهتمون باسنان قططهم من ناحية التنظيف واطعام القطط الطعام المناسب والفحص الدوري لدي العيادة.

في هذا الموضوع سأتكلم ان شاء الله عن هذه البقع السوداء في فم القطط و عن بعض الاسباب المحتملة لظهورها.






البقع السوداء

البقع السوداء التي تظهر في فم القطط وعلى انوفهم ليست بالامر الهام كما يعتقد الكثير
.....انها وبكل بساطة ظاهرة طبيعية جدا تظهر لدى بعض القطط
مثلما يظهر النمش على وجوه بعض الناس.
تبدأ البقع السوداء عادة في الظهور في فم القطط بشكل غير واضح وتكون صغيرة جدا وغير ملاحظة ثم تبدأ تدريجيا بالتوسع والزيادة والانتشار في فم القط و لثته حتى انها في احيان كثيرة تصل الى انفه كما في الصورة اعلاه.



تظهر البقع السوداء غالبا على القطط الحمراء(كما نسميها هنا المشمشي) و القطط ذات الفراء الذي يوجد به اصلالون بقع سوداء وليس بالضرورة ان تذهر على كل قط مشمشي او ذو فراء يحتوي بقع سوداء, تظهر البقع على القطط غالبا بعد السنه الاولى من العمر وقليلا ماتظهر قبل ذالك,القطط اصحاب البقع السوداء في فمهم غالبا ما يكون احد والديهم له بقع سوداء في فمه ومن الممكن ان ينتج القط قططا ستظر في افواهها بقع سوداء عندما تكبر.
البقع السوداء في فم القطط ولا تستوجب قلقنا
على صحة فم القط لان هذا كما قلنا طبيعي وشائع جدا. ولكن يجب ان نقلق بشدة اذا تصاحبت هذه الظاهرة باحمرار والتهاب اللثة او تساقط الاسنان في بعض الحالات المتقدمة.


في كل الاحوال من المهم جدا ان نولي اهتماما كبيرا لصحة فم القط واسنانه وان نعوده على تفريش اسنانه منذ صغره على الاقل مرتين اسبوعيا ...لان تعويد القط على ذلك حين يكبر يصبح اصعب
ويحتاج لفترات اطول.